العلاقات العراقية التركية تشهد أزمة دبلوماسية جسدها تبادل استدعاء السفراء بين بغداد وأنقرة

العلاقات العراقية التركية تشهد أزمة دبلوماسية جسدها تبادل استدعاء السفراء بين بغداد وأنقرة
| بواسطة : islam app | بتاريخ 6 أكتوبر, 2016
أخر تحديث : الخميس 6 أكتوبر 2016 - 2:59 مساءً
المصدر - متابعات

تشهد العلاقات العراقية التركية أزمة دبلوماسية جسدها تبادل استدعاء السفراء بين بغداد وأنقرة، على خلفية الموقف من تمديد بقاء القوات التركية داخل الأراضي العراقية، وأججها اقتراب معركة الموصل.

فقد

مـواضـيـع مـقـتـرحـة

استدعت كلٌّ من بغداد وأنقرة سفير الأخرى لديها، في مواجهة دبلوماسية متصاعدة على خلفية تواجد القوات التركية قرب الموصل ومعركتها المرتقبة، في حين حذّر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الأربعاء تركيا من أن إبقاء قواتها في شمال العراق قد يؤدي إلى “حرب إقليمية”.

وقال العبادي في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي اليوم الأربعاء إن دخول قوات أجنبية إلى العراق مرفوض، وهو أمر غير مسموح به، مشيرا إلى أن “تصرف القيادة التركية غير مقبول بكل المقاييس، ولا نريد أن ندخل مع تركيا في مواجهة عسكرية

جاء في أهم أخبار تركيا اليوم حيث استدعت تركيا والعراق سفير الأخرى لديها الأربعاء احتجاجا على تعليقات لرئيس الوزراء التركي، وقرار للبرلمانالعراقي، في خطوة تعكس التوتر المتزايد بين البلدين اللذين يقاتلان تنظيم “الدولة الإسلامية”.

أفادت تقارير إعلامية بأن تركيا اعتقلت 55 فردا من الجيش والمخابرات اليوم الأربعاء للاشتباه بصلتهم برجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله كولن وشبكته التي تتهمها أنقرة بتدبير محاولة انقلاب فاشلة في يوليو الماضي.

وذكرت وكالة الأناضول الحكومية للأنباء أنه في آخر موجة مداهمات استهدفت أشخاص يشتبه بعلاقتهم بمحاولة الانقلاب نفذت الشرطة عمليات في 31 إقليما بعدما أصدر مدعون أوامر باعتقال 101 مشتبه بهم.

وقال رئيس المحكمة الدستورية زهدي أرسلان “من الطبيعي أن يكون الهدف هو إنهاء التهديد الذي يحدق بالنظام الدستوري الديمقراطي والحقوق والحريات الأساسية في أسرع وقت ممكن حتى نعود إلى وضع طبيعي.”

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وسط نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.