السلطات التركية تعتقل15 موظفا في جامعة ازمير العريقة والتاريخية

السلطات التركية تعتقل15 موظفا في جامعة ازمير العريقة والتاريخية
| بواسطة : islam app | بتاريخ 2 أكتوبر, 2016
أخر تحديث : الأحد 2 أكتوبر 2016 - 9:40 صباحًا
المصدر - متابعات

جاء من أهم أخبار تركيا اليوم اعتقال السلطات التركية 15 موظفا في جامعة ازمير العريقة والتاريخية، في إطار التحقيق حول محاولة الانقلاب في 15يوليو، كما صدرت مذكرات توقيف في حق 23 شخصا، بالإجمال، يعملون في جامعة اغي، رابع أكبر جامعة تركية في ازمير، وان 15 قد اوقفوا، ولا تزال عملية البحث جارية، يوم السبت، عن الثمانية الباقين.

أفاد الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات العسكرية، اللواء إسماعيل حقي بيكين، بأن المشاعر المعادية للولايات المتحدة قد زادت بشكل كبير في تركيا بخصوص قضية الداعية الإسلامي المعارض فتح الله كولن، الذي تتهمه السلطات التركية بالتورط في محاولة الانقلاب .

مـواضـيـع مـقـتـرحـة

وقال بيكين لوكالة  “سبوتنيك” : إن ” مواطني تركيا قلقين للغاية بشأن مستقبلهم. انهم يريدون أن يمثل كولن أمام المحكمة. دعونا نرى درجة صدق الأميركيين في هذه المسألة. إذا لم يتم تسليمه، سيأثر بالتأكيد سلبيا على العلاقات التركية الأميركية، وحتى في هذه المرحلة يزداد بشكل كبير في تركيا العداء للولايات المتحدة في ما يتعلق بهذا الوضع “.

وشهدت تركيا منتصف يوليو 2016، محاولة انقلاب عسكري، قتل أثناءها 246 شخصاً، بدون حساب الانقلابيين، حسبما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأصيب أكثر من ألفي شخص بجروح.

وتتهم السلطات التركية، تنظيم الداعية والسياسي المعارض، فتح الله كولن، المقيم في بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأميركية، والذي تسميه [التنظيم الموازي]، المتكون من أنصاره في تركيا، بتدبير محاولة الانقلاب، فيما رفض كولن جميع الاتهامات الموجهة إليه، واستنكر المحاولة الانقلابية..

قالت جمعية المصدرين الأتراك اليوم السبت إن الصادرات التركية هبطت 0.8 في المائة في سبتمبر/ أيلول، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي لتصل إلى 10.45 مليارات دولار.

وأضافت أنه في الثلاثة أرباع الأولى من العام هبطت الصادرات 2.7 في المائة إلى 95.75 مليار دولار.

وتصدر جمعية المصدرين الأتراك أرقامها قبل شهر تقريباً من صدور البيانات الرسمية من معهد الإحصاء التركي.

وتأتي هذه الأرقام بعدما أعلنت وزارة الجمارك والتجارة، ومؤسسة الإحصاء التركية أمس الجمعة، أن حجم الصادرات التركية، شهد ارتفاعاً خلال آب/ أغسطس الماضي، بنسبة 7.7 في المائة، مقارنة بالشهر نفسه من عام 2015، ليبلغ 11 ملياراً و867 مليون دولار

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وسط نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.