السلطات التركية توقف 1500 من الموظفين وحراس السجون عن العمل للاشتباه في صلتهم برجل الدين فتح الله غولن

السلطات التركية توقف 1500 من الموظفين وحراس السجون عن العمل للاشتباه في صلتهم برجل الدين فتح الله غولن
| بواسطة : islam app | بتاريخ 1 أكتوبر, 2016
أخر تحديث : السبت 1 أكتوبر 2016 - 12:41 مساءً
المصدر - متابعات

قال وزير العدل التركي، بكر بوزداغ، إن السلطات التركية أوقفت 1500 من الموظفين وحراس السجون عن العمل للاشتباه في صلتهم برجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن، الذي تتهمه تركيا بتدبير محاولة الانقلاب في يوليو الماضي.

وأضاف بوزداغ في تصريحات بالعاصمة التركية أنه تم إيقاف الموظفين وحراس السجون عن العمل لفترة وجيزة للتخلص من الأفراد الذين تربطهم صلات بغولن في السجون التركية، لكن من الممكن إقالتهم إذا ثبتت صلتهم به.

مـواضـيـع مـقـتـرحـة

ودهمت الشرطة التركية أكبر سجن ومحكمة بالبلاد، الجمعة، بعد صدور أوامر اعتقال 162 من العاملين في السلك القضائي وحرس السجون في إطار تحقيقات بشأن محاولة الانقلاب.

وصدرت قرارات بإقالة نحو 100 ألف شخص في الجيش والجهاز الإداري والشرطة والقضاء، أو إيقافهم عن العمل، واعُتقل نحو 32 ألف شخص للاشتباه في صلتهم بمحاولة الانقلاب، وذلك وفقا لمحطة (سي.إن.إن ترك).

وأضافت المحطة أن ممثلين للادعاء أصدروا أوامر باعتقال 87 من العاملين في السلك القضائي، ودهمت الشرطة 3 محاكم في إسطنبول من بينها محكمة جاغلايان، حيث تجرى بعض أهم المحاكمات في البلاج.

تناولت أهم أخبار تركيا اليوم وصول الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، اليوم الخميس، إلى تركيا في زيارة رسمية، تستمر ليومين، استجابة للدعوة الموجهة من رئيس الجمهورية التركي، وبناء على توجيه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وذلك لبحث العلاقات وأوجه التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين، إضافة إلى مناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

أوعزت الحكومة التركية باغلاق 20 قناة تلفزيونية وإذاعية. ومن بين القنوات التلفزيونية التي أغلقت قناة “غوفند” التي تبث موسيقى شعبية وقناة “زاروك” التي تبث برامج رسوم متحركة للأطفال باللغة الكردية. ويقول حمزة أقطن المحرر في تلفزيون (آي.إم.سي) المقرر إغلاقه أيضا، إن القنوات المحظورة مملوكة أو يديرها أكراد أو علويون. واستشهد بنسخة من القرار حصلت عليها القناة التي يعمل بها والذي استند إلى صلاحيات حصلت عليها الحكومة بموجب المرسوم الذي صدر في يوليو/ تموز.وأضاف أقطن أن القرار يغلق أيضا 11 إذاعة لإضرارها بالأمن القومي.

وكان إردوغان قد قال إنه يريد مد حالة الطوارئ التي أعلنت لمدة ثلاثة أشهر بعد محاولة انقلاب في يوليو/ تموز إلى ما بعد أكتوبر/ تشرين الأول حتى يتسنى للسلطات القضاء على التهديد الذي تمثله حركة دينية ينحى عليها باللائمة في هذه المحاولة بالإضافة إلى المسلحين الأكراد الذين يخوضون تمردا منذ 32 عاما

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وسط نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.