سليم الجبوري يؤكد بأن يؤول السلاح الذي استخدم في استعادة المناطق العراقية من تنظيم داعش إلى يد الدولة

سليم الجبوري يؤكد بأن يؤول السلاح الذي استخدم في استعادة المناطق العراقية من تنظيم داعش إلى يد الدولة
| بواسطة : islam app | بتاريخ 10 نوفمبر, 2016
أخر تحديث : الخميس 10 نوفمبر 2016 - 1:52 صباحًا
المصدر - متابعات

مع فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة، يصبح حاكم إنديانا مايك بنس نائبا للرئيس.

بنس الذي ولد في السابع من حزيران/ يونيو 1957 تولى منصب حاكم إنديانا عام 2013، وقام بتمثيل الدائرة الانتخابية الثانية والسادسة للولاية من 2001 إلى 2013.

مـواضـيـع مـقـتـرحـة

وبنس من الجمهوريين المحافظين. ومن أهم المواقف السياسية التي اتخذها، رفضه “الشرس” لتقنين الإجهاض، إذ عمل في 2007 على تقديم قانون يهدف إلى إغلاق أي منظمة تقدم خدمات للنساء اللواتي يرغبن في إجراء عمليات إجهاض، ومنعها من الحصول على تمويل.

وعارض بنس أيضا منح حق الحصول على الجنسية الأميركية لمن يولد لأبوين لا يقيم أحدهما على الأقل بطريقة شرعية في الولايات المتحدة. وقدم تشريعا آخر يهدف إلى تحديد شروط منح الجنسية للمهاجرين.

طالب رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري بأن يؤول السلاح الذي استخدم في استعادة المناطق العراقية من تنظيم داعش إلى يد الدولة، في دعوة بدت متأخرة جدّا ونظرية لا يمكن تطبيقها على أرض الواقع بعد أن أفرزت الحرب على التنظيم جيوشا موازية للقوات العراقية في مقدمتها الحشد الشعبي الذي يمتلك كمّا هائلا من السلاح لم يعد من الممكن نزعه تحت أي ظرف، نظرا لما تحظى به الميليشيات الشيعية المشكّلة للحشد من حماية ورعاية من قبل شخصيات ذات سطوة ونفوذ في منظومة الحكم القائمة في البلاد.

كما أتاحت حرب داعش لقوات البيشمركة الكردية المزيد من التنظيم والتسلّح حتى أصبحت جيشا مرهوب الجانب.

ومن جهتها تحاول مجموعات عشائرية سنية أن تلحق بـ”سباق التسلّح” في العراق والمشاركة في الحرب الدائرة ضدّ تنظيم داعش ومسك الأرض التي تستعاد من مقاتليه

أكدت منظمة الهجرة الدولية أن أكثر من 42 ألف شخص نزحوا بعيدا عن منازلهم خوفا من القتال الدائر لاستعادة مدينة الموصل من أيدي مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية.

وحذرت منظمات إغاثية من إمكانية نزوح نحو مليون شخص بسبب القتال الدائر هناك.

وحسب الإحصاء الاخير، الذي نشرته المنظمة الدولية للهجرة على موقعها على الإنترنت، شهدت أعداد النازحين في الموصل زيادة بلغت 7 آلاف شخص عن الإحصاء الذي نشرته قبل ذلك بيوم واحد.

وأوضحت المنظمة أن الزيادة بسبب التعرف على نازحين في مخيمات الإيواء لم يتم التعرف عليهم في وقت سابق كما أن المخيمات تشهد توافد المزيد من النازحين كل ساعة.

وأكدت المنظمة أن هذه الاعداد تشمل نازحين من عدة مناطق في العراق لكن أغلبهم من محافظة نينوى ومركزها مدينة الموصل

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وسط نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.