علاوى يؤكد ان مستقبل البلاد ستحدده الموصل

علاوى يؤكد ان مستقبل البلاد ستحدده الموصل
| بواسطة : islam app | بتاريخ 22 أكتوبر, 2016
أخر تحديث : السبت 22 أكتوبر 2016 - 1:38 صباحًا
المصدر - متابعات

أعلن مجلس محافظة كركوك أن العملية الأمنية التي انطلقت، فجر الجمعة، بعد مهاجمة مسلحي “داعش” عددا من المؤسسات الأمنية والخدمية بالمدينة، انتهت بمقتل جميع المسلحين وتحرير الرهائن.

وقال ريبوار الطالباني، رئيس مجلس المحافظة، الجمعة 21 أكتوبر/تشرين الأول، إن القوات الأمنية تمكنت من تحرير الرهائن الذين احتجزهم عناصر التنظيم في بعض الأبنية بكركوك في وقت سابق اليوم.

مـواضـيـع مـقـتـرحـة

وأضاف ريبوار الطالباني أن الاشتباكات توقفت، موضحا أن قوات الأمن تجري مسحا أمنيا للبحث عن مسلحين هاربين.

وصرح الطالباني بأن الحصيلة شبه النهائية للقتلى بلغت نحو 26 شخصا، من ضمنهم عناصر من قوات الأمن “الأسايش”، وموظفون في محطة كهرباء الدبس ونحو 50 مصابا.

وتابع المسؤول المحلي أن 28 عنصرا من داعش بينهم انتحاريون، قتلوا في العملية منذ فجر الجمعة

قال إياد علاوي، رئيس الوزراء الأسبق بالعراق، إن مستقبل البلاد ستحدده الموصل، التي تشهد عمليات للجيش العراق والميليشيات الشيعية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ”داعش،” واستعادة المدينة.

جاء ذلك في كلمة مصورة لعلاوي نشرها على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، حيث قال فيها: “ستكون معركة الموصل الحد الفاصل بين الحق والباطل، ما سيحصل في الموصل سينعكس على كل العراق ولربما إلى مسافات أبعد من ذلك بكثير، فنحن مطالبون بتنظيم البيت العراقي من خلال البيئة السياسية والاجتماعية.”

وتابع قائلا: “هذا التنظيم يتم بالخروج من الطائفية الجهوية السياسية وإلغاء سياسات المحاصصة وكذلك تنفيذ قوانين العفو العام والخاص وتنظيف الشجون من الأبرياء وتحقيق دولة المواطنة التي تقوم على العدل والمساواة.”

قال وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر الجمعة عقب محادثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن أنقرة وبغداد توصلتا إلى اتفاق من حيث المبدأ سيتيح لتركيا لعب دور في حملة استعادة مدينة الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وينظر العراق بارتياب إلى التحركات العسكرية التركية على أراضيه ومن شأن أي اتفاق بشأن الموصل أن يزيل مصدرا رئيسيا للتوتر بين البلدين الجارين، وفق رويترز.

وأوضح كارتر أن التفاصيل بشأن دور تركيا المحتمل في العملية العسكرية الجارية “مازال قيد البحث”. ونقلت رويترز عن مسؤول دفاعي أميركي كبير قوله إن المساعدة غير العسكرية للحملة تشكل خيارا مطروحا.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وسط نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.