السعودية تقرر بيع سندات للمستثمرين الدوليين، وجمعت 17.5 مليار دولار

السعودية تقرر بيع سندات للمستثمرين الدوليين، وجمعت 17.5 مليار دولار
| بواسطة : islam app | بتاريخ 21 أكتوبر, 2016
أخر تحديث : الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 3:22 صباحًا
المصدر - متابعات
قررت المملكة العربية السعودية، بيع سندات للمستثمرين الدوليين، وجمعت 17.5 مليار دولار، الأربعاء، وفقا لما قاله مصدران مطلعان لـCNN.
وتتضمن السندات شرائح لآجال 5 و10 و30 عاما، ولم يتسن الحصول على تعليق رسمي من وزارة المالية السعودية. ويعد طرح السندات مؤشرا على تغير السياسات المالية للمملكة، ولم يتوقع أحد قبل 5 سنوات أن تحتاج السعودية الغنية بالنفط أن تقترض أموالا من الخارج. ولكن الهبوط الكبير في أسعار النفط صنع عجزا في موازنة المملكة وجعلها تقترض بالفعل من البنوك السعودية وتلجأ إلى استخدام جزء من احتياطي النقد الأجنبي.
وقال جون سفاكياناكيس مدير الأبحاث الاقتصادية في مركز الرياض إنها “خطوة إيجابية جداً”، وأضاف: “ستخفف الضغط على البنوك المحلية، وتقدم بدائل أخرى للدخل، وتقلل معدل استنفاذ الأصول الأجنبية”.
وواجهت السعودية عجزا في موازنة عام 2015 اقترب من 100 مليار دولار. وبالإضافة إلى الاقتراض، اضطرت إلى تخفيض النفقات وتقليل الرواتب. ولم تتأثر السعودية فقط بذلك، إذ لجأت دول خليجية أخرى إلى الاقتراض. وطرحت أبوظبي سندات بقيمة 5 مليار دولار في أبريل الماضي، وبعدها بشهر حصلت قطر على 9 مليار دولار من السندات، وتخطط الكويت لدخول سوق الاقتراض الدولي بحوالي 10 مليار دولار.

و كانت مصادر سعودية فى اخبار السعودية اليوم  ، و عدد من الشهود قد ادلوا بالشهادة عن الحريق الذى شب فى محطة ارامكو ، و التى تعد من المحطات المهمة فى المملكة العربية السعودية ، و التى تعمل فى مجال المعالجات للنفط الخام  ، و كان هذا فى موعد صلاة العصر اليوم فى الاماكن المحيطة بالخزانات الخاصة بالشركة ارامكو ، و ىمكان قريب من الرياض و هو محل الشركة و يسمى الوسيع .

و كانت المملكة العربية السعودية ، قد اعلنت اليوم فى اخبار السعودية اليوم  ، عقب صلاة العصر انه قد سب حريق هائل فة شركة البترول الشهيرة ارامكو بكل الاسف ، و ان المختصين من الاسعاف بالعربات الخاصة بها و المسعفين ايضا ، قد قاموا بالتوجه الى موقع الحادث ، و ذلك فور حدوث الحريق و تم عمل الاجراءات الازمة من اجل السيطرة الطاملة على المكان و اخماد الحريق و انقاذ االمصابين ايضا .

مـواضـيـع مـقـتـرحـة

وتصريحات مفبركة على لسان مسؤولين سعوديين وألمان

حذرت السفارة السعودية بجمهورية ألمانيا من شائعات تتضمن أخباراً ملفقة وتصريحات مفبركة على لسان مسؤولين سعوديين وألمان تصدر من دول وجهات معادية للمملكة تهدف للإساءة بين البلدين.

وقالت السفارة في بيانها: تود سفارة المملكة العربية السعودية لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية أن توضح بأنها لاحظت قيام عدد من وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بنشر أخبار ملفقة وتصريحات مفبركة على لسان مسؤولين سعوديين وألمان في محاولة يائسة للإساءة للعلاقات المميزة بين البلدين الصديقين .

وأضافت: تؤكد السفارة أن هذه الوسائل التي تقف خلفها دول وجهات معادية للمملكة، لن تفلح في تحقيق مآربها المشينة في تضليل الرأي العام عبر نشر مثل هذه الأخبار الكاذبة، وتدعو السفارة جميع وسائل الإعلام إلى الحرص على الحصول على الأخبار والتصريحات من مصادرها الرسمية في البلدين

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وسط نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.