مقتل عشرات اليمنيين بينهم مسؤولون كبار في حزب الرئيس اليمني السابق باليمن

مقتل عشرات اليمنيين بينهم مسؤولون كبار في حزب الرئيس اليمني السابق باليمن
| بواسطة : islam app | بتاريخ 9 أكتوبر, 2016
أخر تحديث : الأحد 9 أكتوبر 2016 - 4:50 مساءً
المصدر - متابعات

اثارت الغارات التي شنتها طائرات التحالف وأسفرت عن مقتل عشرات اليمنيين، بينهم مسؤولون كبار في حزب الرئيس اليمني السابق، أثارت موجة من الغضب على السعودية.

 ورافقت موجة الغضب هذه عاصفة من الانتقادات المحلية والدولية.

مـواضـيـع مـقـتـرحـة

ومع تحفظ السلطات في صنعاء على هويات القتلى في الغارات التي استهدفت مجلس عزاء بوالد وزير الداخلية اللواء جلال الرويشان، فإن المصادر تتحدث عن  تفحم عشرات الجثث لأشخاص كانوا حاضرين في المجلس، وبينهم مسؤولون مدنيون وعسكريون غالبيتهم من المقربين للرئيس السابق علي عبد الله صالح، فإن احدا لم يكشف مصير قادة عسكريين ومسؤولين أمميين، ذُكر أنهم لقوا مصرعهم في الغارات.

الآلاف نزلوا إلى شوارع صنعاء تنديداً بالغارات، ونفذوا وقفة احتجاجية أمام مكتب الأمم المتحدة في العاصمة، مطالبين بتحقيق دولي وعاجل فيما حدث وحملوها(الأمم المتحدة) مسؤولية استمرار التحالف بقيادة السعودية باستهداف المدنيين، لأن المنظمة الدولية ومجلس الأمن لم يتخذا مواقف حازمة تجبر الرياض على وقف استهداف المدنيين، على حد قول هؤلاء المحتجين.

مصادر في حزب المؤتمر الشعبي، الذي يقوده الرئيس السابق علي عبد الله صالح، تحدثت عن إصابة وزير الداخلية وآخرين، فيما تأكد مقتلُ نائبِ مدير أمن محافظة صنعاء ومساعد لمدير أمن العاصمة، واستمر الحديث عن مصير قادة كبار في الجيش الموالي للرئيس السابق لم يتم تأكيد أو نفي مصرعهم في الهجوم الذي استهدف مجلس العزاء

قال نيد برايس، المتحدث باسم مجلس الأمن الوطني الأمريكي، إن الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية للمملكة العربية السعودية والتحالف الذي تقوده “ليس شيكا على بياض” على حد تعبيره.

بالفيديو: السعودية تتجاوز روسيا وتصبح ثالث أكبر دولة في الإنفاق العسكري بالعالم 1:22

جاء ذلك في بيان على لسان برايس حيث قال: “منزعجون جدا من التقارير حول غارة استهدفت اليوم قاعة للعزاء في اليمن، والتي تعتبر إذا صحت الأنباء استمرارا لسلسلة الهجمات التي يتعرض لها المدنيون في اليمن.”

وتابع المتحدث قائلا: “التعاون الأمني الأمريكي من المملكة العربية السعودية ليس شيكا على بياض، وفي الوقت الذي نستمر فيه بمساعدة المملكة فيما يتعلق بالدفاع عن سلامة أراضيها، سنستمر في التعبير عن قلقنا حول الصراع في اليمن.”

قالت السعودية التي تقود التحالف الذي يحارب الحوثيين وحلفاءهم في اليمن إنها ستحقق في الضربات الجوية التي أسفرت عن مقتل أكثر من 140 شخصا كانوا يشاركون في مراسم عزاء في صنعاء.

وأضافت السعودية في بيان أنها “ستحقق فورا في هذه القضية” بمساعدة الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن وخبراء من الولايات المتحدة سبق لهم أن حققوا في حوادث سابقة.

وأشار البيان إلى “التقارير بشأن القصف المؤسف والمؤلم” في صنعاء قبل أن يضيف أن “التحالف يؤكد أن قواته لها تعليمات واضحة بشأن عدم استهداف التجمعات السكانية وتجنب المدنيين”.

ونفت السعودية في وقت سابق المزاعم الصادرة عن الحوثيون في صنعاء والتي أفادت بأن التحالف هو المسؤول عن الضربات الجوية التي أسفرت عن قتلى وجرحى

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وسط نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.