السعودية توقع اتفاقا مع الصين دخل حيز التنفيذ في 26 سبتمبر/أيلول الماضي

السعودية توقع اتفاقا مع الصين دخل حيز التنفيذ في 26 سبتمبر/أيلول الماضي
| بواسطة : islam app | بتاريخ 8 أكتوبر, 2016
أخر تحديث : السبت 8 أكتوبر 2016 - 10:49 صباحًا
المصدر - متابعات

وقعت السعودية اتفاقا مع الصين، دخل حيز التنفيذ في 26 سبتمبر/أيلول الماضي، تتم بموجبه التعاملات التجارية بين البلدين بـ”اليوان” الصيني و”الريال” السعودي.

واعتبر مراقبون وخبراء اقتصاديون سعوديون أن هذا الاتفاق يوجه “ضربة قاسمة” للدولار ، وذلك لأن تأسيس نظام لأسعار الصرف المباشرة بين عملتي اليوان الصيني والريال السعودي سيتيح لبكين شراء النفط السعودي بعملتها مستقبلا مما سيلحق الضرر بالدولار.

مـواضـيـع مـقـتـرحـة

وتعد الصين أكبر مستورد للنفط السعودي في العالم، بما يتجاوز 1.1 مليون برميل يوميا، بنسبة تقترب من 15% من صادرات النفط السعودية للعالم إجمالا.

ويرتبط الريال السعودي بالدولار الأميركي منذ أكثر من 30 عاما، ويبلغ سعر صرفه 3.75 ريال للدولار الواحد، بحسب مؤسسة النقد العربية السعودية ” المركزي السعودي”، وبحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، تعد الصين أكبر شريك تجاري للسعودية العام الماضي، بحجم تبادل تجاري 49.2 مليار دولار، تشكل 13% من العلاقات التجارية بين السعودية ودول العالم في نفس الفترة.

وأكد المغردون على مطلب تجنيس اللاعب السوري عمر السومة مهاجم النادي الأهلي، بالجنسية السعودية، لكي يستطيع ارتداء قميص المنتخب السعودي خلال تصفيات كأس العالم.

وكان السومة قد بدأ رحلته الاحترافية في دوري جميل بتعاقده مع أهلي جدة منتقلاً من نادي القادسية الكويتي في منتصف عام 2014، وكشف عن أنه يتمتع بموهبة مكنته من حصد لقب هداف الدوري مرتين متتاليتين، إلى جانب أنه قاد فريقه نحو الفوز ببطولتي الدوري وكأس الملك في العام الماضي.

وقال عدنان المعيبد، المتحدث الرسمي باسم اتحاد كرة القدم السعودي، إن قرار منح الجنسية للسومة لا يملك فيها الاتحاد السعودي سلطانًا، لأنها تختص بجهات أخرى

وأصدرت اللجنة نتائج مراجعتها لسجل المملكة فيما يخص التزامها بمعاهدة الأمم المتحدة لحماية حقوق الطفل. وتخضع الدول التي صدقت على المعاهدة للمراجعة كل بضع سنوات.

وقال التقرير إن الأطفال فوق 15 عاما يحاكمون مثلهم مثل البالغين ويمكن إعدامهم “لأن المحاكمات تفتقر لضمانات تكفل مراعاة الإجراءات القانونية السليمة وتوفير محاكمة عادلة.” وتعرف معاهدة الأمم المتحدة الأطفال بأنهم كل من هم دون الثامنة عشرة من العمر.

وقال جورج كاردونا وهو أحد أعضاء اللجنة في إفادة صحفية “إمكانية فرض عقوبة الإعدام على الأطفال لا تزال قائمة وهو ما يثير قلقا عميقا…لكن هناك أيضا إمكانية فرض عقوبات وإساءة معاملة بما يشمل التعذيب مثل إمكانية الجلد وتطبيق عقوبات أخرى قاسية بشكل خاص.”

وقال رئيس اللجنة بنيام مزمور إن اللجنة تلقت تقارير متواصلة عن تطبيق عقوبة الإعدام على من ارتكبوا جرائم وهم دون الثامنة عشرة

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وسط نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.