المملكة العربية السعودية تبدأ الاعتماد على التقويم الميلادي بدلا من الهجري في معاملاتها وصرف بدلات ورواتب الموظفين

المملكة العربية السعودية تبدأ الاعتماد على التقويم الميلادي بدلا من الهجري في معاملاتها وصرف بدلات ورواتب الموظفين
| بواسطة : islam app | بتاريخ 4 أكتوبر, 2016
أخر تحديث : الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 1:51 مساءً
المصدر - متابعات

بدأت المملكة العربية السعودية الاعتماد على التقويم الميلادي بدلا من الهجري في معاملاتها وصرف بدلات ورواتب الموظفين تطبيقا لقرار أصدره مجلس الوزراء السعودي بهذا الخصوص.

وبهذا تنهي السعودية الاعتماد الكامل على التقويم الهجري والذي استمر طيلة 86 عاما لأسباب اقتصادية بحسب الخبراء.

مـواضـيـع مـقـتـرحـة

وقد قرر مجلس الوزراء في اجتماعه يوم الاثنين الماضي احتساب الرواتب والأجور لجميع العاملين بالدولة وصرفها بما يتوافق مع السنة المالية للدولة التي تبدأ في أول يناير من كل عام.

وأعلن خبراء اقتصاديون أن اعتماد الحكومة السعودية التقويم الميلادي في صرف رواتب موظفي الدولة سيجعلها تحقق وفرا بنسبة 3% من فاتورة الرواتب سنويا، أي ما يعادل 4 مليارات ريال سعودي، بحسب وسائل إعلام محلية.

بدأت السعودية الأحد 2 أكتوبر/تشرين الأول بتطبيق الرسوم الجديدة للتأشيرات ما أثار حالة استهجان لقرار رفع ثمن تأشيرة العمرة الثانية والذي قد يؤثر على سفر العديد إلى المملكة.

وتخص الرسوم التي فرضتها السلطات السعودية المواطنين الذين يعتمرون أكثر من مرة، حيث ستبلغ رسوم التأشيرة الجديدة لهم 2000 ريال سعودي (حوالي 533 دولار).

وأثار القرار حالة من الاستياء، ونقلت وكالة “معا” الاخبارية عن شركات الحج والعمرة في فلسطين، أن القرار الجديد سيحرم الآلاف من أداء العمرة سنويا. في حين قالت لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة في مصر إن الزيادة الجديدة تشكل عبئا على الراغبين بأداء العمرة.

وتعول المملكة من خلال رفع ثمن التأشيرات على زيادة إيرادات ميزانيتها، بعد تراجعها بسبب هبوط أسعار النفط التي تعد المورد الأساسي للمملكة

أطلق المواطن الكويتي سعيد سعد القحطاني، اسم “سلمان الحزم” على مولود جديد رزق به، وجاء الاسم تيمناً بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ومواقفه المشرفة تجاه الأمتين العربية والإسلامية، ولقيادته – حفظه الله – لعملية نصره الأشقاء في اليمن، وجاءت مبادرة المواطن الكويتي تأكيداً للأخوة بين البلديين الشقيقين.

وذكر المواطن الكويتي إن المواقف المشرفة للملك سلمان بن عبدالعزيز في خدمة العرب والإسلام والمسلمين التي نفتخر بها جميعآ في دول مجلس التعاون دعتني لتسميه ابني بـ “سلمان الحزم”، ودعا القحطاني، الله سبحانه أن يوفق الملك سلمان وقاده دول مجلس التعاون الخليجي وأن يديم علينا الأمن والخير، مبيناً أن هذه مبادرته هي تعبر عن حب الشعب الكويتي للمملكة العربية السعودية قيادةً وشعباً

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وسط نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.