الوزارات والأجهزة الحكومية السعودية تبدأ العمل بـ”التقويم الميلادي” بدلاً من “الهجري”

الوزارات والأجهزة الحكومية السعودية تبدأ العمل بـ”التقويم الميلادي” بدلاً من “الهجري”
| بواسطة : islam app | بتاريخ 3 أكتوبر, 2016
أخر تحديث : الإثنين 3 أكتوبر 2016 - 1:42 مساءً
المصدر - متابعات

تبدأ الوزارات والأجهزة الحكومية السعودية  اعتبارا من اليوم الأحد 2 أكتوبر/ تشرين الأول العمل بـ”التقويم الميلادي” بدلاً من “الهجري”، وذلك تطبيقاً لقرارات مجلس الوزراء.

وظل العمل بالتقويم الهجري في جميع مفاصل الدولة ومعاملاتها في صرف رواتب وعلاوات الموظفين، منذ إنشاء السعودية قبل نحو 86 عاماً.

مـواضـيـع مـقـتـرحـة

وبحسب “سبوتنيك” أفاد أحد الموظفين في الدوائر الحكومية السعودية، أنه باعتماد “التقويم الميلادي سيخسر كل موظف ما يقارب أجر نصف شهر من راتبه السنوي”.

ويحصل الموظف، بعد تطبيق القرار على راتبه الشهري في الـ 25 من كل شهر ميلادي، بدلاً مما كان متبعاً سابقاً في حصول الموظف على المرتب كل 25 يوما من الشهر الهجري، إذ تنقص السنة الهجرية بنحو 15 يوماً عن الميلادية.

والقرار هو واحد من بين مجموعة اتخذها مجلس الوزراء السعودي، في وقت سابق، وتضمنت أيضا إلغاء ووقف وتعديل بعض البدلات والمكافآت للموظفين الحكوميين في البلاد، وتعديلات في فترات الانتداب ونسب العمل الإضافي، إضافة إلى عدم منح العلاوة السنوية لهذا العام (الهجري) 1438، أوأي زيادة مالية عند تجديد العقود أو تمديدها أو استمرارها أو عند إعادة التعاقد

تتابع سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن حالة مواطن سعودي تعرض مساء أمس لحادث مروري داخل الأراضي الأردنية .

وأوضح مساء اليوم الأحد رئيس الشؤون الإعلامية في السفارة عبدالسلام العنزي عن ورود بلاغ للسفارة من قبل شخص أردني يفيد عن وقوع حادث مروري لمواطن سعودي، وعلى الفور باشر قسم شؤون السعوديين في السفارة الواقعة، وتم نقل المواطن من مستشفى البشير إلى المركز العربي الطبي في العاصمة الأردنية عمان بناء على توجيهات سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن صاحب السمو الأمير خالد بن فيصل بن تركي آل سعود، وتقديم كافة الخدمات للمواطن وعلاجه على حساب السفارة بمثل هذه الحالات الطارئة التي تتكفل الدولة بعلاجها، وأشار إلى أن رئيس قسم السعوديين المستشار محمد البلوي قام في زيارة المواطن والاطمئنان على حالته الصحية بالمركز الطبي بناء على توجيه من سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، ولفت بأن حالة المواطن مستقرة ويعاني من كسر في اليد اليمنى والفك والقدم اليسرى ويرقد في العناية المركزية

وقعت وزارة الخارجية اتفاقية مع سفارة الولايات المتحدة الأميركية بالرياض، باعتبار جوازات سفر مواطني البلدين سارية المفعول لغاية آخر يوم من تاريخ صلاحيتها، وبذلك تكون المملكة بموجب هذه الاتفاقية عضواً جديداً في (نادي الستة أشهر) بوزارة الأمن الوطني الأميركية ودائرة الجمارك وحماية الحدود (CBP).

ووفقاً لذك فقد وجهت الهيئة العامة للطيران المدني خطاباً للخطوط الجوية السعودية للسماح باعتماد حجوزات الطيران وفق فترة السماح الجديدة على جوازات السفر السعودية والأميركية.

وفعلت السعودية هذا التوجيه بإنشاء سجل حجز لمواطني المملكة للذهاب إلى الولايات المتحدة الأميركية، وإنشاء سجل حجز لمواطني الولايات المتحدة الأميركية للذهاب إلى المملكة العربية السعودية، بحيث يسمح بتحديد موعد العودة لمواطني البلدين حتى آخر يوم من تاريخ صلاحية جواز السفر

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وسط نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.