قانون أمريكي يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر/أيول بمقاضاة السعودية

قانون أمريكي يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر/أيول بمقاضاة السعودية
| بواسطة : islam app | بتاريخ 30 سبتمبر, 2016
أخر تحديث : الجمعة 30 سبتمبر 2016 - 1:50 مساءً
المصدر - متابعات

تناولت الصحف البريطانية الصادرة الجمعة عددا من القضايا من بينها التطورات في حلب وتداعيات قانون أمريكي يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر/أيول بمقاضاة السعودية.

البداية من صحيفة الفاينانشال تايمز ومقال بعنوان “مصرفيون يحذرون من انسحاب السعودية من الأسواق الأمريكية”.

مـواضـيـع مـقـتـرحـة

ويقول المقال، الذي كتبه سايمون كير من دبي وديميتري سيفاستوبولو من واشنطن، إن التشريع الأمريكي الذي يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر/أيلول برفع دعاوى قضائية على السعودية قد يؤدي بشكل ينذر بالخطر إلى إعاقة الاستثمارات الأمريكية في السعودية، كما أنه قد يؤدي إلى بيع أصول تقدر قيمتها بمليارات الدولارات

قال بشار الجعفري، مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة، إن كلا من المملكة العربية السعودية وقطر وتركيا مسؤول عن إفشال اتفاق وقف الأعمال العدائية والهدنة في سوريا.

في سوريا.. فرق الإغاثة تحتاج الإغاثة 2:13

وأوضح الجعفري وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية: “عندما تم الإعلان عن اتفاق وقف الأعمال القتالية أعلنت عشرون مجموعة إرهابية رئيسية في حلب أنها ضد هذا الاتفاق الذي دعمته الحكومة السورية وأنها لن تلتزم به، هذه الجماعات الإرهابية هي نفسها التي هاجمت قافلة المساعدات الإنسانية في أورم الكبرى بحلب كما أعلنت الحكومات الثلاث التركية والقطرية والسعودية بطريقتها الخاصة أنها لن تدعم هذا الاتفاق فهل من الصعب التوصل إلى نتيجة حول من أفشل الاتفاق؟”

للمرة الأولى خلال ثماني سنوات، أبطل الكونغرس الأميركي قرار نقض أصدره الرئيس باراك أوباما، وأجاز بغرفتيه وبأغلبية ساحقة ما سمي “قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب” (جاستا)، أو ما بات يعرف في الأوساط الأميركية بقانون “11 سبتمبر”، الذي يجيز ملاحقة دول أجنبية في قضايا الإرهاب.

وذهبت التفسيرات إلى أن المملكة العربية السعودية هي المعني الأول بهذا القانون، الذي حذر البيت الأبيض ووكالة الاستخبارات المركزية الأميركية من تأثيراته السلبية على الأمن القومي الأميركي، بينما أعربت الخارجية الأميركية عن أملها في ألا تتأثر علاقات الرياض وواشنطن بسببه

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وسط نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.