الرياض ستبدأ اعتباراً من الشهر المقبل باحتساب الرواتب والأجور والمكافآت والبدلات الشهرية لجميع موظفي الدولة

الرياض ستبدأ اعتباراً من الشهر المقبل باحتساب الرواتب والأجور والمكافآت والبدلات الشهرية لجميع موظفي الدولة
| بواسطة : islam app | بتاريخ 28 سبتمبر, 2016
أخر تحديث : الأربعاء 28 سبتمبر 2016 - 4:02 مساءً
المصدر - متابعات

تناقلت وسائل إعلام سعودية أخباراً تفيد بأن الرياض ستبدأ اعتباراً من الشهر المقبل باحتساب الرواتب والأجور والمكافآت والبدلات الشهرية لجميع موظفي الدولة بنهاية كل شهر ميلادي بدلاً من الهجري الذي كان معتمداً طيلة السنوات السابقة.

وبحسب الاعلام السعودي فإنّ هذا القرار الذي يزيد على السنة 11 يوماً -هي الفارق بين السنة الميلادية والسنة الهجرية- سيوفر على خزينة الدولة مبالغ كبيرة تصل الى 3% شهرياً بحسب حسابات بعض الاقتصاديين السعوديين، حيث قرر مجلس الوزراء احتساب الرواتب والأجور والمكافآت والبدلات الشهرية وما في حكمها بجميع العاملين في الدولة وصرفها بما يتوافق مع السنة المالية للدولة المحددة بموجب المرسوم الملكي رقم ( م / 6 ) وتاريخ 12 / 4 / 1407 هـ.

مـواضـيـع مـقـتـرحـة

ويبلغ عدد أيام السنة الشمسية 365 يومًا، والسنة القمرية (354) يومًا،  ما يعني دورة سنة كاملة كل 33 عاماً.

وينص المرسوم الملكي رقم (م/6) وتاريخ 12/4/1407هـ على “بدء السنة المالية للدولة في اليوم العاشر من برج الجدي من السنة الشمسية” وهو الذي يوافق 1 يناير من كل سنة ميلادية.

وتضاربت الاخبار حول موعد البدء بالاجراء الجديد، ليتم صرف رواتب الوظائف الحكومية ابتداءًا من الشهر القادم وفقاً للتاريخ الميلادي بدلاً من التاريخ الهجري.

في تغطيتها للشؤون الشرق أوسطية انفردت صحيفة الفايننشال تايمز بنشر تقرير على صدر صفحتها الأولى تقول فيه إن إيران برفضها عرضا سعوديا بتحديد سقف الانتاج وجهت ضربة قوية للجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية لكبح جماح الانتاج النفطي لوقف التدهور المطرد في أسعار النفط الخام المتواصل منذ عامين.

ووتقول الصحيفة إن هذا الرفض أدى إلى انخفاض سعر خام برنت بأكثر من نسبة 3.5 في المئة.

وتنقل الصحيفة تصريحا لوزير النفط الإيراني بيجن زنكنه عشية انعقاد الاجتماع الاستشاري لأعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) في العاصمة الجزائرية، قال فيه إن بلاده لن تخفض انتاجها من النفط أو تجمده، مشيرا إلى أنها ستواصل الانتاج حتى تصل إلى أكثر من 4 ملايين برميل في اليوم

في خطوة غير مسبوقة تأتي، كما يبدو، في سياق إجراءات التقشف، قرر مجلس الوزراء السعودي الانتقال لاحتساب رواتب ومكافآت موظفي الدولة بالأشهر الميلادية، اعتبارا من الشهر المقبل.

ونقلت وسائل إعلام سعودية عن مصادر في الحكومة السعودية تأكيدها الشروع في اعتماد التقويم الميلادي بدلا من الهجري المعتمد في المملكة، لاحتساب رواتب موظفي الدولة بدءا من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وجاء في البند الرابع عشر من قرارات مجلس الوزراء السعودي الذي اجتمع يوم الاثنين 26 سبتمبر/أيلول برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز: ” يكون احتساب الرواتب والأجور والمكافآت والبدلات الشهرية، وما في حكمها، لجميع العاملين في الدولة وصرفها بما يتوافق مع السنة المالية للدولة المحددة بموجب المرسوم الملكي رقم  م / 6 بتاريخ 12 / 4 / 1407 هـ

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وسط نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.