الملك سلمان بن عبد العزيز يصدر عددا من الأوامر الملكية بتقليص رواتب ومزايا الوزراء وأعضاء مجلس الشورى

الملك سلمان بن عبد العزيز يصدر عددا من الأوامر الملكية بتقليص رواتب ومزايا الوزراء وأعضاء مجلس الشورى
| بواسطة : islam app | بتاريخ 27 سبتمبر, 2016
أخر تحديث : الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 - 5:08 مساءً
المصدر - متابعات

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز يوم الاثنين عددا من الأوامر الملكية بتقليص رواتب ومزايا الوزراء وأعضاء مجلس الشورى وخفض مكافآت العاملين في القطاع الحكومي وذلك في أحدث خطوة تتخدها المملكة لخفض الإنفاق في عصر النفط الرخيص.

هذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم خفضا في مزايا ورواتب العاملين بالقطاع الحكومي الذين يشكلون نحو ثلثي العاملين السعوديين.

مـواضـيـع مـقـتـرحـة

ونشرت وكالة الأنباء السعودية نص الأوامر التي شملت خفض راتب الوزير ومن في مرتبته 20 بالمئة وخفض مكافأة عضو مجلس الشورى 15 بالمئة وخفض الإعانة السنوية التي تصرف لأعضاء المجلس لأغراض السكن بنسبة 15 بالمئة.

وتضمنت أيضا خفضا نسبته 15 بالمئة للمبلغ الذي يصرف لكل عضو من أعضاء المجلس عن قيمة السيارة وما تتطلبه من قيادة وصيانة خلال فترة العضوية البالغة أربع سنوات وخفض عدد من المكافآت والمزايا لجميع العاملين بالقطاع الحكومي من السعوديين وغير السعوديين.

يقدر محللون أن رواتب العاملين في القطاع الحكومي تستحوذ على 50 بالمئة من ميزانية الدولة في حين تعادل البدلات التي يحصلون عليها ما يصل إلى 30 بالمئة من دخل المواطنين العاملين بالقطاع الحكومي.

وتضررت إيرادات السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم جراء هبوط أسعار الخام أكثر من النصف منذ 2014 إلى ما دون 50 دولارا للبرميل. وسجلت المملكة عجزا في الموازنة بلغ مستوى قياسيا عند 98 مليار دولار العام الماضي

شهدت السياحة الثقافية المحلية، نمواً كبيراً خلال العام الماضي 2015م وأخذت حيزاً مهماً من مجمل الأنشطة التي قام بها السياح، حيث بلغت 3.9 مليون رحلة، بنسبة 8.5% من اجمالي الرحلات السياحية.

وبحسب تقرير احصائي لمركز المعلومات والأبحاث السياحية «ماس» بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، فقد تنوعت الأغراض السياحية الثقافية واهتمام الزوار ما بين حضور المهرجانات والفعاليات الثقافية التي نالت ما مقداره 39.7% من اجمالي الرحلات الثقافية، في وقتٍ شهدت فيه الأماكن التراثية إقبالاً لافتاً من السياح وبلغت نسبة زيارتهم من عدد الرحلات الثقافية 20%.

كما نالت المتاحف والمعارض بحسب «ماس» اهتماما من قبل الزائرين المحليين إذ بلغت نسبة الاهتمام والحرص على زيارتها 8.1% من اجمالي الزوار، وقام نحو 5,1 مليون سائح محلي بزيارة المواقع الثقافية من متاحف ومواقع تراثية وأثرية وفعاليات سياحية ثقافية، حيث أسهمت المتاحف الجديدة وتطوير العروض المتحفية التي قامت بها الهيئة، إضافة إلى مشاريع تأهيل المواقع التراثية والأثرية في زيادة الاقبال على هذه المتاحف والمواقع. ووفق الاحصائيات التي أعلنت فإن متوسط عدد الليالي التي قضاها السائح المحلي خلال عام 2015م قد بلغت بالمتوسط 8 ليال وزعت بحسب مكان الاقامة. وبلغ متوسط إنفاق السائح المحلي «للرحلات الثقافية» خلال العام 2015م 135 ريالا يومياً، وفضل 51% منهم قضاء فترة زيارته في الوحدات السكنية من اجمالي الليالي التي قضاها في السياحة المحلية الثقافية، في وقت أن 24% منهم فضل الفنادق خلال فترة سياحته، وأما النسبة الباقية فقد كانت تفد على منازل خاصة أو اقارب لهم يسكنون في تلك المدن التي زاروها.

وبين مركز المعلومات والأبحاث السياحية «ماس»، أن السائح المحلي أنفق 4.2 مليار ريال خلال سياحته الثقافية في العام 2015م، كان للإقامة النصيب الأكبر بنسبة 29% من اجمالي الانفاق للسائح، تلاها الطعام بنسبة 22%، فيما حل التسوق ثالثاُ بنسبة 19%، كما أن للتنقل نصيبا من انفاق السائح بلغ 11% خلال سياحته الثقافية

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وسط نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.